مواضيع مهمة

الاعلانات :

بالصوت والصورة

24 ساعة

مشاكل وحلول

الجمعة، 13 فبراير 2015

خارطة الطريق لــ عائض القرني

يحدثنا فيه الدكتور العوضي عن ملخص لخارطة الطريق لتسعد في الحياة مشكلته فقط في التكرار المستمر للمواضيع ما يميزه سهولة الكتابة وفن توصيل المعلومة 

المقدمة

هذا كتاب "خارطة الطريق" لعله طرح جديد , لأن من طبيعة ديننا التجديد , يقول عليه الصلاة والسلام: "جددوا إيمانكم" , وهو التغيير إلى الأفضل والتطوير إلى الأحسن , قال تعالى: "إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم" ولعل القارئ يلاحظ بعض دقائق المسائل لهذا الكتاب عن الحياة اليومية , وهذا موافق لطبيعة رسالتنا الخالدة التي تحدثت عن العقيدة وعن إماطة الأذى عن الطريق , وقد قصدت إلى العمل الميداني في كتابي , وابتعدت عن التنظير والتأطير , لأن أموراً فلسفية ذهنية فد تبعد الإنسان عن حياته وعن واقعه , والكتاب يقدم نفسه , والله من وراء القصد , وهو حسبي ونعم الوكيل. 

مقتطف من الكتاب


البسمة 
البسمة الساحرة عربون المودة وبطاقة التعارف، فأرسلها في وجه أخيك من أول وهلة، ولا تتردد، فإن "تبسمك في وجه أخيك صدقة"، وحاول أن تكون صادقًا في التبسم وواضحًا وطيبًا، فإنك تشتري بها ملايين القلوب، ولن ينسي الناس تلك البسمة المشرقة على محياك، لأن فيها الأمل والثقة والعاطفة والحب والتفاؤل. 
الكلمة الطيبة 
تكلم بهدوء وبرفق وبلين، اختر كلمات المصالحة والسلام، وأثن على صاحبك وادع له، وإياك وكلمات الفخر والتعالي والسخرية والاستهزاء، فإنها طريق للسقوط والهبوط، وبها تقضي على سمعتك وتدمر قيمتك وتصبح مصدرًا للبغضاء والكراهية والذم. 


  • تواضع 
الحياة قصيرة، وكلنا نذهب للفناء، وأصلنا جميعًا من أب وأم، وليس لنا فضل في مواهبنا، فالله وحده المتفضل علينا، فاهضم نفسك وتواضع، ونكس رأسك لرب العزة والجبروت، فأنت من تراب، وتمشى على تراب، وتدفن في التراب، لا تتميز على البشر فيهينوك ويمقتوك. أعطهم فرصة للفرح بنجاحتهم، امنحهم إقبالاً منك وتواضعًا تكن أحب إليهم من أبنائهم. 
  • الإيثار 
عليك بالإيثار، فالكرام يؤثرون غيرهم على أنفسهم، فإن طعامك في بطن غيرك ألذ منه في بطنك، وإن ثوبك على جسم آخر أجمل منه على جسمك. لا تستحوذ على الأشياء، ابذل وجهك وجاهك وطعامك ومالك ووقتك للناس في سبيل الله، وسوف تكون أنت الأسعد. 
  • الإنصات 


أنصت لمحدثك، اعر سمعك من يحدثك، أقبل عليه وأنصت إليه إذا تكلم، لا تقاطعه، لا تتشاغل بشيء عنه، امنحه بصرك وسمعك، حتى يقول ما عنده فقط بإنصاتك له تأسر روحه وتنال تقديره، لك لسان واحد وأذنان فاستمع ضعف ما تتكلم، واترك لصاحبك فرصة الحديث عن نفسه، دعه يفرغ طاقته وشحنات الكلام عن نفسه. 
  • الغفران 
عليك بالغفران، سامح الناس، وادفن خطاياهم، وانس إساءتهم وتجاهل سبهم يصف قلبك وتكسب آلاف القلوب، وتنل عفو الله ومغفرته. لا تفكر في الانتقام، ولا تحدث نفسك بالقصاص، فالحياة قصيرة جداً والله يحب العفو، فإن عفوت عن عباده عفا عنك. 
  • الصلة 
صل من قطعك، إذا وصلت من وصلك فهذا جميل، ولكن أن تصل من قطعك فهذا أجمل وأروع، لأنك تثبت بهذا طهارة روحك ونقاء سريرتك، وأنك تستحق نعم الله عليك، جرب الاتصال بمن جفاك تجده صديقاً لك، وسوف يتحول بغضه لك إلى حب متدفق وثناء عاطر وأنت قاطف الثمرة. 

بيانات الكتاب


الاسم: خارطة الطريق 

تأليف: عائض القرني                                                  
الطبعة: الأولى 
سنة النشر: 2011 
الحجم: 15 ميجا 
 التحميل

إرسال تعليق

 
copyright © 2013 مرحبا
GooPlz Blogger Template Download. Powered byBlogger blogger templates